تعرف على العالم الافتراضي Metaverse

 

Metaverse
الميتافيرس

إن العالم الافتراضي المعزز أو ما يطلق عليه اسم الميتافيرس هو  الموضوع الذي يخلق جدلا واسعا في الفترة الأخيرة وذلك منذ أعلن مؤسس شركة فيسبوك عن تغيير اسمها إلى اسم ميتا في احد المؤتمرات الصحفية ، هذه التقنية التي لا تعتبر وليدة اللحظة بل لطالما رأيناها في الانتاجات السينمائية وكانت عبارة عن حلم لا يمت إلى الحقيقة بصلة إلا أن شركة ميتا استطاعت أن تجعل التقنية هذه حقيقة و ستطرحها بالأسواق في السنوات المقبلة ، ونظرا لهذا الكم الكبير من الجدل وأيضا الانتقادات التي تعرض لها الميتافيرس فقد قررنا أن نجعله موضوع مقالتنا لهذا اليوم ، فما المقصود إذن بالميتافيرس ، هل فيه مميزات وخصائص كأي تقنية رقمية أخرى وكيفية سوف يمكننا استعماله ، كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نتعرف عليها بشكل دقيق من خلال فقرات الموضوع .

ما المقصود بالميتافيرس
Metaverse 

العالم الافتراضي المعزز أو الميتافيرس هي عبارة عن احدى الكلمات المركبة الجزء الأول منها يعني ما بعد ، أما كلمة فيرس فيقصد بها المقتبس من الواقع ، ويقصد به تلك العوالم الرقمية التي تتم صناعتها عبر البرمجة على الشبكة  العنكبوثية و يكون بإمكان المستخدم ولوجها من خلال بعض الأجهزة المساعدة و التي من أشهرها النظارات الذكية كأول تقنية واقع معزز عرفها الناس .

 

هل سيتم إطلاق تقنية الميتافيرس قريبا في الأسواق ؟

على الرغم من الخطوة التي كان مؤسس الفيسبوك سباقا لإعلانها حول تقنية الميتافيريس إلا أن الأمر ليس بهذه السهولة حيث أن التقنية قد تحتاج إلى سنوات لأجل إطلاقها ولأجل تمكين الناس منها بشكل عادي ، ومن أول شروطها توفر صبيب أنترنت عالي جدا وأيضا توفر مجموعة من الأجهزة التقنية التي من أبرزها نظارة الواقع المعزز ثلاثية الأبعاد .

كيف سيتم إجراء المكالمات في عالم الميتافيرس ؟

عند اعتماد تقنية الميتافيرس في العالم سوف نجد أن الناس تطرح مجموعة من الأسئلة المتنوعة و التي على رأسها كيفية إجراء المكالمات في الواقع المعزز الافتراضي ، ببساطة من خلال النظارة ثلاثية الأبعاد سوف تستطيع رؤية كافة المكالمات الواردة أمامك في شاشة العرض وعند وصول احد المكالمات بإمكانك إعطاء الأمر باستقبالها و الإجابة بشكل عادي أو إلغاءها الفرق الوحيد بينها و بين تلقي المكالمات عبر الهاتف هو أن الأوامر لن تكون كتابية بل سيكون على المستخدم إصدار أوامر صوتية للروبوت للقيام بالمهام .

ما الغاية من إنشاء عالم الميتافيرس
Metaverse

عند إطلاق أي تقنية رقمية جديدة في السوق نجد أن الناس تتساءل بشكل مستمر عن السبب أو الهدف وراء إطلاقها وهذا ما حصل تماما أول ما أعلن مؤسس الفيسبوك مارك عن تغيير اسم الشركة إلى ميتا في سبيل إطلاق تقنية الواقع المعزز حيث تساءل الجميع عن الهدف والإستفادة التي ستحققها البشرية من وراءها ، وفيما يلي ابرز الأهداف .

انترنت أكثر واقعية

من ابرز المزايا أو الأهداف التي سيتمكن الناس من الحصول عليها من الميتافيرس هو أن الانترنت سوف يصبح أكثر واقعية حيث لن يبقى الأمر محصورا في شاشة هاتف أو حاسوب بل سوف تجد نفسك كليا وسط هذا العالم مما يجعل الأمر أكثر واقعية .

العاب أكثر متعة

بالنسبة لعشاق ومهووسي الألعاب لن تقتصر ألعابك المفضلة على قيامك بضغط مجموعة من الأزرار لتوجيه شخصيتك في اللعبة بل سوف تصبح أنت هذه الشخصية ومن خلال الأجهزة التي سوف تطلقها الشركات الشهيرة سوف تكون قادرا على الحصول على أجهزة رقمية لاستعمالها في هذه الألعاب مما سيجعلها أكثر كمتعة .

عقد اللقاءات و الاجتماعات

من الناحية العملية أيضا سوف تتيح تقنية الميتافيرس الرقمية لأصحاب الشركات و المشاريع وحتى الناس العاديين إمكانية خلق اجتماعات في العالم الافتراضي المعزز كما لو أن الأمر حقيقي في الواقع هذا دون حاجة لتكبد عناء السفر والانتقال مرارا وتكرارا لمكان الاجتماع .

عموما إن تقنية الميتافيرس هي احدى التقنيات الرقمية التي سوف تغير عالمنا بشكل كلي و سوف تحقق البشرية أفضل استفادة منها من كل الجهات ما دام أنها تستعمل دون إفراط أو إدمان .

 

google-playkhamsatmostaqltradent